Tuesday, 30 March 2010


دور الفقه في تأصيل وحدة المسلمين
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد النبيين وختام المرسلين وقائد الغر المحجلين، وعلى آل بيته الطاهرين الذين نفى الله عنهم الزيغ والريب فكانوا سادة الأمة ونبراس الأنوار في الأعصر المدلهمة وعلى أصحابه الذين كافحوا لنشر الدين وائتمنوا فوفوا مخلصين وصبروا فكتبوا مع الصادقين واتبعوا النبي الأمي والنور الذين أنزل معه فكانوا من المفلحين.
وبعد، فيطيب لي أن أشكر مؤسسة أبرار ومنتدى الوحدة الإسلامية على هذه اللفتة الطيبة- أسأل الله لنا ولهم الإخلاص فيها- والتي يحتفون فيها كل عام بأسعد حدث في تاريخ البشرية، مولد نبي الرحمة والرسول النعمة (صلي الله عليه وعلى آله وسلم). وكل عام يتجدد الحوار الذي نأمل أن يخرج عن الإطار فيصير من مجرد حوار إلى خطة عمل فاعلة يشارك الجميع- بصدق وتجرد- في تحقيقها. فلا أكمل من أن ينشغل المخلصون من أبناء الأمة الواحدة بشأن الأمة الواحدة فالمسلمون كما وصف النبي (صلوات الله وسلامه عليه) يشد بعضهم بعضا و في الحديث: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر) (رواه مسلم عن النعمان بن بشير) وفي كل هذا تأسٍ بالجناب المحمدي حيث وصفه ربه فقال: "لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم" (التوبة: 128) قال الشيخ أحمد بن عجيبة في البحر المديد: " الإشارة: ينبغي لورثته – عليه الصلاة والسلام- الداعين إلي الله أن يتخلقوا بأخلاقه صلي الله عليه وسلم فيشق عليهم ما ينزل بالمؤمنين من المشاق والمكاره وييسرون ولا يعسرون ويحرصون علي الخير للناس كافة ويبذلون جهدهم في إيصاله إليهم، ويرحمونهم ويشفقون عليهم. وقال الورتجبي: شق عليه ركوبكم مراكب الخلاف." (البحر المديد: 3/135)
ومن المجالات التي يشق فيها الإختلاف بين أبناء المدرسة الفكرية الواحدة مجال الأحكام العملية المستنبطة من الأدلة التفصيلية والمعروف اصطلاحا بعلم الفقه، وهو لاشك أمر صحي مبارك وعلامة من علامات ثراء هذه الأمة. ومنشأ هذا الاختلاف، تفاوت الناس في فهم النص وسعة الشريعة ومرونتها وقبل هذا حكمة الله الحاصلة في قوله: (ولا يزالون مختلفين) (هود: 118) قال في البحر المديد: " الاختلاف بين الناس حكم أزلي لا محيد عنه." غير أن الخلل يكمن في فهم الناس لهذا الاختلاف ونظرتهم إلى هذا التباين على أنه تباين شقاق لا تنوع أذواق. من هنا حولوا النعمة إلى نقمة وواجب علماء الأمة إعادة رأب هذا الصدع ولم هذا الشتات، لا عن طريق توحيد الآراء وإنما عن طريق بيان حكمة الاختلاف في الأمور الفقهية وغيرها والتأكيد على آداب الاختلاف وتجلية أبعاد هذه المنظومة النبوية في التعامل مع المتخالفين وبحث مساحات الاتفاق. يقول الدكتور محمد عماره:
(أولاً: إن توجيه جهود التقريب بين المذاهب الإسلامية إلى جانب التقريب بين المذاهب الفقهية، هو جهاد فى غير الميدان الحقيقى الأولى بالجهاد.. أو- على أحسن الفروض - هو جهاد فى الميدان الأسهل، الذى لا يمثل المشكلة الحقيقية فى الخلافات بين المذاهب الإسلامية.. وبين السنة والشيعة على وجه التحديد - فالفقه هو علم الفروع.. وكلما زاد الاجتهاد والتجديد فى الفقه الإسلامى كلما تمايزت الاجتهادات فى الأحكام الفقهية، ففتح الآفاق أمام تمايزات الاجتهادات هو الذى يحرك العقل الإسلامى المجتهد، وليس التقريب - فضلاً عن التوحيد لهذه الاجتهادات- فقط نريد احتضان الاجتهادات المذهبية والفقهية المتنوعة، والاستفادة بالملائم من أحكامها للتيسير على الناس، ولمواكبة المستجدات.
ثانيًا: إن الفقه هو علم الفروع.. وتمايز الاجتهادات فيه واختلاف المجتهدين فى أحكامه لم يكن فى يوم من الأيام يمثل مشكلة لوحدة الأمة؛ بل كان مصدر غنى وثراء للعقل الفقهى والواقع الإسلامى على السواء.. وفى الفقه كان الأئمة والعلماء، المختلفون فى المذاهب، يتتلمذ الواحد منهم على من يخالفه فى المذهب.. بل ورأينا فى تراثنا من العلماء الأعلام من يجمع المذاهب المتعددة فى فقهه وعطائه، فيفتى وفق مذهب، ويقضى وفق مذهب ثان، ويدرّس كل المذاهب لطلاب علمه ومريديه.
فاختلاف المذاهب الفقهية هو ظاهرة صحية فى الفكر الإسلامى، وهو مصدر من مصادر الغنى والثراء لهذا الفقه، ولا يمثل أية مشكلة لوحدة أمة الإسلام.. ومن ثم، فليس هو الميدان الحقيقى والأولى للجهاد الفكرى فى التقريب بين مذاهب المسلمين.
وثالثًا: إن الميدان الذى كان ولا يزال يمثل مشكلة لوحدة الأمة- التى هى فريضة إلهية وتكليف قرآنى- هو ميدان بعض الاجتهادات المذهبية فى المذاهب الكلامية الإسلامية.. وعلى وجه التحديد أحكام "التكفير" و"التفسيق" التى نجدها فى تراث هذه المذاهب. "
الأزمة أيها السادة لا تكمن في الفقه، وإنما تكمن في عدم الفقه (وأقصد بهذا الفقه بمعناه اللغوي الفهم) فنحن مطالبون أن نأخذ من الفقه معناه ونعيد تدويره وتطبيقه، لنحسن الفهم عن الله ونحسن الأخذ عن العلماء اختلفنا معهم أو اتفقنا. مما قد يفيد في هذا الباب هنا في الغرب، البحث في قضايا الأقليات المسلمة والاستفادة من الاجتهادات الفقهية المقدمة من العلماء المعتبرين بغض النظر عن مذهبهم. وقد أثبت لنا التاريخ حدوث هذا التلاقح بين السنة والشيعة فأخذ فقهاء القانون المصري بالوصية الواجبة سنة 1946 وتحديد سن الإنفاق على الأولاد من قبل الأب سنة 1985 استنادا إلى المذهب الجعفري، ويفتي كثير من المشايخ بوقوع الثلاث طلقات في المجلس الواحد واحدة إلي غير هذا من المسائل التي حدث فيها تمازج بين المدرستين. واتفاق المدرستين في اشتراط الأهلية لتعاطي الفقه والاجتهاد وتأسس هذا على كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وعلى آله وسلم أمر لا مرية فيه.
لذا: فنحن اليوم – في ذكراه صلي الله عليه وسلم- لا ندعوا إلى توحيد الفقه وإنما ندعوا إلي فقه التوحيد، ندعوا لإلغاء مساحة الضبابية التي لا تزال تعزلنا عن بعضنا البعض حتي نحسن الفهم، فهم طبيعة سنة الله عز وجل فنعمل على اتباعها والتأدب معها.
اللهم إنا نسألك الأخذ بأحسن ما تعلم والترك لسيئ ما تعلم ونسألك التكفل بالرزق والزهد في الكفاف، والمخرج بالبيان من كل شبهة والفلج بالصواب في كل حجة والعدل في الغضب و الرضى والتسليم لما يجري به القضا والاقتصاد في الفقر والغنى والتواضع في القول والفعل والصدق في الجد والهزل. اللهم نور بالعلم قلوبنا وخلص من الفتن أسرارنا وأشغل بالاعتبار أفكارنا وقنا شر وساوس الشيطان وأجرنا منه يا رحمن حتى لا يكون له علينا سلطان.
وصلي الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة بمناسبة المولد النبوي في مؤسسة أبرار- لندن يوم 2 مارس 2010 تحت رعاية منتدى الوحدة الإسلامية- ألقاها الشيخ أحمد سعد إمام المسجد المركزي بشمال لندن

38 comments:

韋雯韋雯 said...

高聊天室ut男同聊天同志聊天至聊天室uut男同志聊天av99洪爺影城av99影片亞洲av99影片金瓶梅影片av99影片洪爺avdvd168影片av女優線上免費看av女優論壇av免費情色短片av免費電影av免费电影av亞洲成人區av直播台av直播式av看影片av動畫卡通av專賣店av情色網站排行榜av情色影片免費觀賞av情圖貼av援交妹av免費區AV免費看短片av色貼圖av女優館av片直播辦公室偷情遊戲免費視訊聊天網ut聊天室聊天室

于芷奇名 said...

很用心的blog,推推哦 ........................................

王妍妮 said...

The more haste, the less speed.......................................................

鍾FeR_Quade0426 said...

上床圖片av圖片免費色情圖台灣性網陰蒂淫妹貼圖色情激突成人論壇成人色情網激情成人聊天室情色影音鹹濕女生自慰影片淫慾自慰色情a片成人色情圖片網情人視訊網成人話題成人色情台灣成人淫蕩a圖片情色留言板女生奶頭情色成人全裸美女圖片情色寫真裸體照大奶子台灣色情成人網站一夜正妹美女裸體寫真g罩杯美女sex520情趣娃娃視訊打槍視訊辣妹uthome淫亂走光照av情色網女生高潮成人自拍火辣眉眉太太陰毛美女視訊聊天全裸入鏡火辣av三點全露

馨儀 said...

Thx ur share........................................

dare713llflagg0 said...

生命中最美麗的報償之一便是幫助他人的同時,也幫助了自己。 ..................................................

彥伶彥伶 said...

任何你憂慮的事,你都應該去採取一點行動,不要只是在那邊想........................................

裕以 said...

Better be the head of a dog than the tail of a lion..............................................

偉誠 said...

一棵樹除非在春天開了花,否則難望在秋天結果。...............................................................

文辰 said...

感謝予我如此動感的blog!.........................

DaltonS_Beve said...

金銀愈加磨鍊,愈加光亮,人生愈加考驗,生命愈加光輝。 ............................................................

mckinney said...

If you can, you can. ............................................................

MinB2139 said...

人不能像動物一樣活著,而應該追求知識和美德..................................................

佩芳 said...

要持續更新下去喲!!祝你心情愉快.................................................................

邦雄 said...

Pay somebody back in his own coin.....................................................................

木堯木堯 said...

死亡是悲哀的,但活得不快樂更悲哀。......................................................................

貢慧 said...

成熟,就是有能力適應生活中的模糊。.................................................................

珮陽 said...

當一個人內心能容納兩樣相互衝突的東西,這個人便開始變得有價值了。............................................................

冠宏 said...

quite touching~~~thx for sharing..................................................................

與發 said...

欣賞你的內容是美德~~支持你是最大回應..................................................................

茂慧茂慧 said...

不錯喔~你的部落格很優~..................................................................

云依恩HFH謝鄭JTR安 said...

願你心情如秋高氣爽!笑臉如鮮花常開!..................................................................

思翰思翰 said...

快樂,是享受工作過程的結果............................................................

陳韋夏陳韋夏益東富益東富 said...

you got it!i like it!!!............................................................

陳璇竹陳璇竹 said...

心平氣和~祝你也快樂~~............................................................

琬安琬安 said...

I have nothing to offer but blood, toil, tears and sweat..................................................................

RicoLisi0802志竹 said...

心中醒,口中說,紙上作,不從身上習過,皆無用也。..................................................

郭俊緯郭俊緯 said...

這不過是滑一跤,並不是死掉而爬不起來了。..................................................

偉林少菁林誠 said...

與人相處不妨多用眼睛說話,多用嘴巴思考. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

謝翁穎翰毓珍 said...

男女互悅,未必廝守終生,相愛就是美的。............................................................

建邱勳 said...

缺少智慧,就是缺少一切..................................................

建邱勳 said...

Practice what you preach.............................................................

童建李宜昌智 said...

文章雖然普通,但意義卻很大~~^^~~ ..................................................

峻胡邦慧v帆 said...

這個部落格好好好~棒棒棒~~~............................................................

翊翊翊翊張瑜翊翊翊 said...

如此動感的blog!!!............................................................

孟湖聿軒 said...

朋友是一面鏡子......................................................................

石JaquelynS_Whitesi白 said...

我來湊熱鬧的~~^^ 要平安快樂哦..................................................

said...

成功多屬於那些很快做出決定,卻又不輕易變更的人。而失敗也經常屬於那些很難做出決定,卻又經常變更的人.................................................... ............